منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر
حللتم اهلا ونزلتم سهلا
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر
حللتم اهلا ونزلتم سهلا
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر

منتدى تعليمي يهدف إلى بعث رسالة تعليمية معاصرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة
المواضيع الأخيرة
» قصيدتي التي ابكت الاساتذة و ضحكت المدير
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2013 7:15 am من طرف alilicheliza

» ضحايا بلا دماء
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2013 2:12 am من طرف oussama samsoum

» كل تعبيره عن الجمل ههههههههه
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 12:19 pm من طرف oussama samsoum

» موضوع عن الحياة (من الطارق)
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 5:40 am من طرف hadjer nini

» عقارب الزمن وزمن العقارب
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 4:39 am من طرف hadjer nini

» عذرا لم يتم العثور على انسان
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 4:33 am من طرف hadjer nini

» عجائب الاستغفار سبحان الله
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 4:28 am من طرف hadjer nini

» عجائب اللغة العربية
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 4:21 am من طرف hadjer nini

» لاصار زمانك ضدك
 قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 4:12 am من طرف hadjer nini

أنت الزائر رقم:

.: عدد زوار المنتدى :.

الشروق"الاولى في المغرب العربي"








 

  قصة الأنصار يوم حنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بربري
Admin
Admin
بربري


عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 37

 قصة الأنصار يوم حنين Empty
مُساهمةموضوع: قصة الأنصار يوم حنين    قصة الأنصار يوم حنين Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 9:40 am


--------------------------------------------------------------------------------



[center]
قصة الأنصار يوم حنين





عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ – رضي الله عنه - أَنَّ نَاسًا مِنَ الأَنْصَارِ
قَالُوا لِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ أَفَاءَ اللَّهُ
عَلَى رَسُولِهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ أَمْوَالِ هَوَازِنَ مَا
أَفَاءَ ، فَطَفِقَ يُعْطِى رِجَالاً مِنْ قُرَيْشٍ الْمِائَةَ مِنَ
الإِبِلِ فَقَالُوا: يَغْفِرُ اللَّهُ لِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه
وسلم - يُعْطِى قُرَيْشًا وَيَدَعُنَا ، وَسُيُوفُنَا تَقْطُرُ مِنْ
دِمَائِهِمْ قَالَ أَنَسٌ: فَحُدِّثَ رَسُولُ اللَّهِ بِمَقَالَتِهِمْ ،
فَأَرْسَلَ إِلَى الأَنْصَارِ ، فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ ،
وَلَمْ يَدْعُ مَعَهُمْ أَحَدًا غَيْرَهُمْ ، فَلَمَّا اجْتَمَعُوا
جَاءَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ: « مَا كَانَ
حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكُمْ » . قَالَ لَهُ فُقَهَاؤُهُمْ: أَمَّا ذَوُو
آرَائِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يَقُولُوا شَيْئًا ، وَأَمَّا
أُنَاسٌ مِنَّا حَدِيثَةٌ أَسْنَانُهُمْ فَقَالُوا: يَغْفِرُ اللَّهُ
لِرَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُعْطِى قُرَيْشًا وَيَتْرُكُ
الأَنْصَارَ ، وَسُيُوفُنَا تَقْطُرُ مِنْ دِمَائِهِمْ . فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: « إِنِّي أُعْطِى رِجَالاً حَدِيثٌ
عَهْدُهُمْ بِكُفْرٍ ، أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ
بِالأَمْوَالِ وَتَرْجِعُونَ إِلَى رِحَالِكُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - ، فَوَاللَّهِ مَا تَنْقَلِبُونَ بِهِ خَيْرٌ مِمَّا
يَنْقَلِبُونَ بِهِ » . قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ رَضِينَا
. فَقَالَ لَهُمْ: « إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِى أُثْرَةً شَدِيدَةً ،
فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوُا اللَّهَ وَرَسُولَهُ - صلى الله عليه وسلم -
عَلَى الْحَوْضِ ». قَالَ أَنَسٌ: فَلَمْ نَصْبِرْ (1) .


وفي رواية عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ قَالَ: لَمَّا
أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ حُنَيْنٍ
قَسَمَ فِي النَّاسِ فِي الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ، وَلَمْ يُعْطِ
الأَنْصَارَ شَيْئًا ، فَكَأَنَّهُمْ وَجَدُوا إِذْ لَمْ يُصِبْهُمْ مَا
أَصَابَ النَّاسَ فَخَطَبَهُمْ فَقَالَ:« يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَمْ
أَجِدْكُمْ ضُلاَّلاً فَهَدَاكُمُ اللَّهُ بِي ، وَكُنْتُمْ
مُتَفَرِّقِينَ فَأَلَّفَكُمُ اللَّهُ بِي وَعَالَةً ، فَأَغْنَاكُمُ
اللَّهُ بِي» . كُلَّمَا قَالَ شَيْئًا قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمَنُّ . قَالَ: « مَا يَمْنَعُكُمْ أَنْ تُجِيبُوا رَسُولَ اللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم- » . قَالَ: كُلَّمَا قَالَ شَيْئًا قَالُوا: اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمَنُّ . قَالَ: « لَوْ شِئْتُمْ قُلْتُمْ جِئْتَنَا كَذَا
وَكَذَا . أَتَرْضَوْنَ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالشَّاةِ وَالْبَعِيرِ ،
وَتَذْهَبُونَ بِالنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - إِلَى رِحَالِكُمْ ،
لَوْلاَ الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأَنْصَارِ ، وَلَوْ سَلَكَ
النَّاسُ وَادِيًا وَشِعْبًا لَسَلَكْتُ وَادِيَ الأَنْصَارِ وَشِعْبَهَا
، الأَنْصَارُ شِعَارٌ وَالنَّاسُ دِثَارٌ ، إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ
بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ » (2) .



شرح المفردات (3) :

( أثْرَة) الاستئثار: التفرد بالشيء من دون غيره، والأثرة: الاستئثار بالمشترك ، أي ُيستأثر عليكم وُيفضل عليكم غيركم بغير حق .

( الدثار) : الثوب يكون فوق الشعار أي الأنصار هم الخاصة والناس العامة.


( الشعار) : ما ولى الجسد دون سواه من الثياب. وهي استعارة لطيفة لفرط
قربهم منه. وأراد أيضا أنهم بطانته وخاصته وأنهم ألصق به وأقرب إليه من
غيرهم .



من فوائد الحديث (4) :

1- إقامة الحجة على الخصم وإفحامه بالحق عند الحاجة إليه.


2- أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجتمع الأنصار في مكان واحد و لم
يدع معهم أحداً، ولعل من الحكمة في ذلك لما أراد أن يبين لهم من فضلهم
وإيمانهم، ومحبته لهم، وما سيقع لهم مما لا يشركهم فيه غيرهم.

3- حسن أدب الأنصار في تركهم المماراة ، والمبالغة في الحياء ، وبيان أن الذي نقل عنهم إنما كان عن شبانهم لا عن شيوخهم وكهولهم .

4- فيه مناقب عظيمة للأنصار لما اشتمل من ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم البالغ عليهم.

5- أن الكبير ينبه الصغير على ما يغفل عنه ، ويوضح له وجه الشبهة ليرجع إلى الحق .


6- فيه المعاتبة واستعطاف المعاتب وإعتابه عن عتبه بإقامة حجة من عتب عليه
، والاعتذار والاعتراف، حيث بين صلى الله عليه وسلم عنهم بلسانه عن فضلهم
عليه فقال عليه الصلاة و السلام ( أما ولله لـو شئتم لـقلتم فلـصدقتم
ولصدقتم آتيتنا مكذباً فـصدقناك، ومخذولاً فنصرناك، وطريداً فآويناك,
وعائلاً فآسيناك ) .

7- فيه علم من أعلام النبوة لقوله : " ستلقون بعدي أثرة " فكان كما قال .

8- أن للإمام تفضيل بعض الناس على بعض في مصارف الفيء ، وأن له أن يعطي الغني منه للمصلحة .

9- أن من طلب حقه من الدنيا لا عتب عليه في ذلك.


10- كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم وتقديره لما يعتري النفوس من ضعف،
وتطلع للدنيا، حيث بين لهم صلى الله عليه وسلم أسباب تفضيل غيرهم عليهم في
العطاء، كما بين لهم ما خصهم الله تعالى به من التوفيق للنصرة، ومن محبته
لهم، وإيثاره لهم على من سواهم، فسكنت نفوسهم، ورضوا بما قسم الله لهم.

11- مشروعية الخطبة عند الأمر الذي يحدث سواء كان خاصاً أم عاماً .

12- جواز تخصيص بعض المخاطبين في الخطبة .


13- تسلية من فاته شيء من الدنيا مما حصل له من ثواب الآخرة، وتقديم جانب
الآخرة على الدنيا ، والصبر عما فات منها ليدخر ذلك لصاحبه في الآخرة ،
والآخرة خير وأبقى .

14- الحض على طلب الهداية والألفة والغنى.


15- أن المنة لله ورسوله على الإطلاق؛ فهو الموفق للطاعة، وهو من يثيب
عليها، وهو سبحانه المعطي المانع، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.


16- أن على كل مسلم أن يعرف قدر الأنصار ومنزلتهم، وأن يبذل لهم المحبة،
ويترضى عنهم، ويتعرف على أخلاقهم وسيرهم، ويتأسى بهم، جمعنا الله تعالى
بهم في جنات النعيم.




.المصدر



شبكة السنة النبوية وعلومها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elwouroud16.yoo7.com
 
قصة الأنصار يوم حنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الورود-الدارالبيضاء-الجزائر :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: